التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حرق ملف ايزو ويندوز على فلاشة باستخدام هاتفك المحمول

 حرق ملف ايزو ويندوز على فلاشة باستخدام هاتفك المحمول!

مرحبا بالجميع، في هذا المقال نتطرق لحل مشكلة مهمة وهي كيفية حرق ملف ايزو على فلاشة باستخدام هاتفك المحمول فقط، وذلك لاستخدامها في تشغيل جهاز الكمبيوتر من الفلاشة.

يواجه الكثير من المستخدمين صعوبة في حل مشاكل تلف نظام التشغيل ويندوز، بسبب عدم توفر جهاز آخر لاستخدامه في حرق ملف ايزو ويندوز أو أي أداة من أدوات الإصلاح، مثل أداة Windows PE. لهذا السبب، سوف نستعرض معكم مثالًا عمليًا لتحميل ملف ايزو للويندوز وحرقِه على فلاشة لاستخدامها في تثبيت ويندوز على أي جهاز كمبيوتر بغض النظر عن النظام الموجود عليه BIOS أو UEFI.

تحميل ملف ايزو ويندوز

بدايةً، سنتبع خطوات تحميل ملف ايزو ويندوز من موقع مايكروسوفت، بالإضافة إلى تحميل التطبيق المستخدم للحرق من متجر Google Play. 

على سبيل المثال، سنقوم بتحميل نسخة ويندوز 10، لذلك نتوجه إلى موقع مايكروسوفت
microsoft.com/en-us/software-download/windows10iso
ونختار إصدار ويندوز 10 المطلوب ثم نضغط "تأكيد". بعد ذلك، نختار اللغة المطلوبة ونسخة الويندوز (32 أو 64 بت). وسيبدأ التحميل مباشرة.

لاحظ انه عند فتح الرابط من جهاز كمبيوتر، يتم اعادة تحويل لصفحة تحميل اداة تثبيت ويندوز 10.
يمكنك متابعة الخطوات بوضوح اكثر عن طريق مشاهدة الفيديو.

تحميل تطبيق Ultimate USB

هناك العديد من التطبيقات المتوفرة لحرق ملفات ايزو على الفلاشة من الهاتف، وسوف نستخدم في هذا المثال تطبيق "Ultimate USB". يوفر هذا التطبيق مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لحرق ملفات ISO على الفلاشة حسب الحاجة.

توصيل الفلاشة وتحضيرها

بعد تحميل التطبيق، نقوم بتوصيل الفلاشة بالهاتف باستخدام وصلة OTG (Type-C أو Micro USB) وذلك وفقًا لنوع هاتفك المحمول. 

نتأكد من قراءة الهاتف للفلاشة بشكل صحيح في تطبيق الملفات على الهاتف. وفي حالة عدم ظهور الفلاشة، يمكن تجربة عكس اتجاه توصيل وصلة OTG، حيث إن بعض أنواع الوصلات تعمل باتجاه واحد فقط. 

بعد التأكد من الاتصال، يفضل اختيار "إزالة" أو "Unmount" من خيارات الفلاشة قبل فتح تطبيق الحرق.

ويمكنك ايضا متابعة الخطوات بوضوح اكثر عن طريق مشاهدة الفيديو.

شرح التطبيق والأدوات

في الخطوة التالية، نبدأ تشغيل تطبيق "Ultimate USB". يعتمد نظام عمل التطبيق على عملات افتراضية "Coins" لاستخدام أي من وظائف التطبيق. لإتمام الخطوات الواردة في هذا الفيديو، سنحتاج إلى 5 عملات. يمكنك شراء العملات أو مشاهدة 5 إعلانات مجانية للحصول عليها. 

سنستخدم أداة Ventoy من بين الأدوات المتوفرة داخل تطبيق Ultimate USB لحرق ملف ISO الخاص بنظام التشغيل Windows. والسبب وراء اختيارنا لأداة Ventoy هو أنها متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل، بما في ذلك الأجهزة القديمة بنظام BIOS والأجهزة الحديثة بنظام UEFI.

حرق ملف الايزو

عند تشغيل التطبيق، تظهر لنا معلومات الفلاشة في الأعلى. نختار أداة Ventoy، ثم نحدد نمط تقسيم MBR ونفعّل خيار "Secure Boot" وأخيرا نضغط على "Install" (هذه الخطوة تستهلك 3 عملات). 

بعد ذلك، نضغط على "Copy file to USB" ونحدد موقع ملف ايزو ويندوز الذي قمنا بتحميله مسبقًا (هذه الخطوة تستهلك عملتين). 

قد تستغرق هاتان الخطوتان بعض الوقت (استغرقت 15 دقيقة تقريبا خلال تجربتي). 

بعد نجاح العملية، نضغط على "Ok" ونغلق التطبيق. والآن أصبح بإمكاننا ازالة الفلاشة واستخدامها.

يمكنك متابعة الخطوات بوضوح اكثر عن طريق مشاهدة الفيديو.

بدء التشغيل من الفلاشة

سنعرض معكم تجربة عملية لبدء تشغيل الكمبيوتر من الفلاشة باستخدام جهاز يعمل بنظام BIOS، مع العلم أن الخطوات مشابهة لأجهزة نظام UEFI. 

بالنسبة لأجهزة BIOS، نتأكد من تفعيل الماوس ولوحة المفاتيح داخل إعدادات BIOS اولا. 

للقيام بذلك اضغط على المفتاح المناسب للدخول إلى إعدادات BIOS (عادةً F2 أو Delete). في شاشة BIOS، ابحث عن قسم "Integrated Peripherals" أو خيار مشابه. وتأكد من تفعيل الماوس ولوحة المفاتيح. ثم احفظ التغييرات واخرج من BIOS.

اضغط على المفتاح المناسب للدخول إلى Boot menu (عادةً F12 أو F9 أو Esc). من قائمة Boot، حدد خيار "USB-HDD" وسيبدأ جهاز الكمبيوتر في التشغيل من الفلاشة.

ستظهر واجهة Ventoy على الشاشة، حيث يمكنك اختيار ملف ايزو ويندوز للتشغيل. قم بتحديد ملف ايزو ويندوز الذي قمت بتحميله مسبقًا ، اختر "Boot in normal mode" واتبع خطوات تثبيت ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك قراءة مقال يوضح كيفية تثبيت ويندوز 10 وما الفرق بين اصدادرته المختلفة،
ويمكنك متابعة الخطوات بوضوح اكثر عن طريق مشاهدة الفيديو.

إذا كنت تواجه مشكلات في تثبيت ويندوز بعد اختيار "Boot in normal mode"، يمكنك تجربة اختيار "Boot in wimboot mode"

خاتمة

لقد وضحنا في هذا المقال كيفية حرق ملف ايزو ويندوز على فلاشة باستخدام هاتفك المحمول فقط، وكيفية استخدام الفلاشة لتشغيل جهاز الكمبيوتر من خلالها، سواء كان يعمل بنظام BIOS أو UEFI. 

هذه الطريقة مفيدة للغاية في حالة تلف نظام التشغيل ويندوز وعدم توفر جهاز كمبيوتر آخر لعملية الحرق.

شكرا لقراءة المقال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشاء ملف iso لبيئة WinPE واداة imagex لويندوز 10

انشاء ملف iso لبيئة WinPE، واداة imagex على ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوة وتحميل الملفات لاستخدامها في الخطوات القادمة WinPE ISO Tools.zip او قم باستكمال الخطوات: لمستخدمين ويندوز8.1 او 10 فاحدث وإذا كنت مستخدم ويندوز 7 يمكنك إتباع خطوات إنشاء ملف iso لبيئة WinPE على ويندوز 7 باتباع التعليمات في صفحة مايكروسوفت  WinPE: Create Bootable media   - نقوم بتثبيت برنامج Windows ADK المتوافق مع نسخة الويندوز الخاص بك اذا كنت تستخدم ويندوز8.1 فأحدث  - وتقوم بتثبيت ADK Windows PE Add-ons من نفس صفحة مايكروسوفت اذا كنت تستخدم ويندوز7 تقوم بتثبيت برنامج Windows AIK - قم بفتح ملف  Deployment and Imaging Tools Environment  من الملفات المثبتة التابعة للبرنامج Windows ADK كـ مسئول (run as administrator) -اكتب الاوامر: copype amd64 C:\WinPE_amd64 xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deployment Tools\amd64" "C:\WinPE_amd64\media\Tools\amd64"   /s /e /h /i /y xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deplo

كيفية إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في ويندوز 10

إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في هذا المقال نستعرض كفية التعامل مع هذه الشاشة الموضحة بالصورة ومكتوب فيها رسالة Automatic Repair couldn't repair your PC بمعني "لم يتمكن الإصلاح التلقائي من إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك"، ويمكن اطلاق عليها اسم Automatic Repair failure أو فشل الإصلاح التلقائي. وتظهر هذه الشاشة عند تشغيل جهاز كمبيوتر مثبت عليه نظام تشغيل Windows 10، ومعناها أنه حدث خطأ منع بدء تشغيل Windows بشكل صحيح. فيما يلي نوضح الأسباب التى يمكنها التسبب بالمشكلة، وكيفية استكشاف سبب المشكلة لتحديد الخطوات المناسبة لإصلاحها. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، او استكمال قراءة المقال ما هو الاصلاح التلقائي أولا نتعرف على Automatic repair او startup repair، الإصلاح التلقائي. وهي أداة مدمجة في Windows 10 هدفها إصلاح المشاكل التي تؤثر على عملية بدء التشغيل. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يبدأ Windows فحص سريع للتأكد أن كل شئ سليم. إذا اكتشف Windows وجود خطأ، سيحاول إصلاحه تلقائيًا باستخدام الإصلاح التلقائي. وإذا نجح في إصلاح المشكلة، يبدأ تشغيل Windows بشكل

المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز | مرحلة Windows OS Loader

 المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز Windows OS Loader في مقالات سابقة، تحدثنا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل مفصل، تحدثنا عن كيفية تحديد المرحلة التي حدث بها خطأ أثناء بدء التشغيل ، وتحدثنا ايضا عن المرحلة الأولى مرحلة PreBoot كما تحدثنا عن المرحلة الثانية مرحلة Windows Boot Manager من عملية بدء تشغيل ويندوز. في هذا المقال، سنتناول المرحلة الثالثة، وهي مرحلة Windows OS Loader. ما هو محمّل النظام (Windows Loader) ؟ محمّل النظام (winload) هو البرنامج الذي يتم نقله وتنفيذه في نهاية المرحلة الثانية، والمسؤول عن هذه المهمة هو برنامج مدير التمهيد (BOOTMGR) كما علمنا.  وظيفة محمل النظام هي تحميل برامج التعريف الأساسية وملفات النظام إلى الذاكرة. ثم يقوم بتهيئة الأجهزة الأساسية اللازمة لبدء تشغيل النظام. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يتم نقل التحكم إلى نواة الويندوز Windows Kernel، وهذا يمثل نهاية المرحلة الثالثة وبداية المرحلة الرابعة والأخيرة، وهي مرحلة Windows NT OS Kernel، والتي لها اسم آخر نفضل استخدامه في سياق موضوعنا عن مشاكل بدء التشغيل، وهو مرحلة WinLogon and User Session. خطو