التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حلول لمشكلات مرحلة PreBoot | المرحلة الاولى من عملية بدء تشغيل ويندوز

 بعض مشكلات مرحلة PreBoot، وكيفية اصلاحها

كما تحدثنا سابقا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل عام، وكيفية تحديد كل مرحلة عند حدوث خطأ. وايضا ناقشنا خطوات المرحلة الاولى مرحلة PreBoot فى مقالات سابقة، سنناقش خلال هذا المقال بعض المشكلات التي قد تحدث خلال مرحلة PreBoot، والتي تمنع الكمبيوتر من بدء التشغيل بشكل سليم، وكيفية حلها.

الكمبيوتر لا يستجيب

إذا كان جهاز الكمبيوتر لا يستجيب أو لا يقوم بإجراء اختبار POST، فهذا يعني أن هناك مشكلة في إحدى المكونات الأساسية للجهاز. هذه المكونات هي: Power Supply و Processor و RAM

لإصلاح هذه المشكلة، عليك فحص هذه المكونات واستبدالها إذا كانت معطلة. قبل أن تفعل ذلك، تأكد من إغلاق الجهاز وفصله عن الكهرباء. وتجنب لمس أي مكون داخلي بدون ارتداء سوار مضاد للكهرباء الساكنة أو لمس سطح معدني مؤرض، يمكنك ترك الجهاز لمدة 5 دقائق تقريباً على الارض قبل البدء. لكن لا خلاف ان ارتداء السوار افضل.

اتبع الخطوات التالية لفحص المكونات:

  • فحص Power Supply: هذا هو المصدر الذي يزود الجهاز بالطاقة اللازمة لعمله. في بعض الأجهزة، يوجد ضوء أخضر أو أزرق على Power Supply يشير إلى أنه يعمل بشكل صحيح. إذا كان هذا الضوء مطفأً، فقد يكون Power Supply معطلاً.
    إذا كان ضوء Power Supply مطفأ، فتأكد من توصيل كابل الطاقة بشكل سليم بالجهاز والمقبس. وتجربة استخدام كابل آخر أو مقبس آخر إذا كان لديك شك في سلامتهم.
    => إذا كان Power Supply لا يوجد به إضاءة للتأكد من صحته، يمكنك النظر إلى المروحة الموجودة داخل Power Supply. ابدأ تشغيل الجهاز وانظر إلى المروحة. إذا كانت تدور، فهذا يعني أن Power Supply متصل بالكهرباء. إذا كانت لا تدور أو تدور ببطء، فهذا يعني أن Power Supply به مشكلة وعليك صيانته او استبداله بآخر جديد ومتوافق مع جهازك.
  • فحص Processor: هذا هو المكون الذي يقوم بمعالجة البيانات وتنفيذ الأوامر في الجهاز. في بعض الأجهزة يوجد ضوء أحمر أو برتقالي على اللوحة الأم (Motherboard) يشير إلى أخطاء Processor. إذا كان هذا الضوء مضاء، فقد يكون Processor معطلاً.
    إذا كان ضوء Processor مضاءً، فتأكد من تثبيت المروحة وتغيير المعجون الحراري وتثبيت موزع الحرارة (Heat Sink) على Processor بشكل صحيح. هذه المكونات تساعد على تبريد Processor ومنع ارتفاع حرارته. إذا كانت المروحة أو موزع الحرارة متسخة أو معطلة، فقم بتنظيفها أو استبدالها.
    => إذا كان لا يوجد به إضاءة للتأكد من صحة Processor، فافتح غطاء الصندوق بعد اغلاق الجهاز وفصله عن الكهرباء وانظر إلى Processor والمس Processor بحذر في مكانه. إذا كان باردًا، فهذا يعني أنه لا يستقبل طاقة وعليك استبداله بآخر جديد ومتوافق مع جهازك.
    ملحوظة: لا تحاول إزالة Processor من مكانه إلا إذا كنت خبيرًا لأنه قد يتلف بسهولة.

  • فحص RAM: هذا هو المكون الذي يخزن البيانات المؤقتة التي يستخدمها الجهاز في عمله. في بعض الأجهزة، يوجد ضوء أيضاً على اللوحة الأم يشير إلى أخطاء RAM. إذا كان هذا الضوء مضاءً، فقد تكون RAM معطلة.
    إذا كان ضوء RAM مضاءً، فتأكد من تثبيت شرائح RAM في المنافذ المخصصة لها على اللوحة الأم. قم بإزالة وتنظيف وإعادة تركيب شرائح RAM للتأكد من سلامة التوصيل. يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالكحول الإيزوبروبيل للمسح على الأطراف الذهبية لوحدات الرام ثم اترك الرام لتجف تمامًا ثم أعد تركيب وحدات الرام في المقابس المناسبة.
    => إذا كان ضوء RAM غير مضاء، فافتح غطاء الصندوق بعد اغلاق الجهاز وفصله عن الكهرباء وقم بفحص شرائح RAM بالنظر من اي علامات تدل على تلفها مثل الشقوق أو الأجزاء المكسرة أو الأطراف المحروقة وتحقق من الأطراف الذهبية على وحدات الرام. إذا كانت متسخة أو مغطاة بالغبار، قد يكون من الضروري تنظيفها وتحقق ايضا إذا كان اي من المكثفات منتفخة، فقد يكون هذا دليلًا على تلف الرام وعليك استبدالها بشرائح جديدة ومتوافقة مع جهازك.
بعد إتمام هذه الخطوات، قم بإعادة تشغيل الجهاز وتحقق من أن المشكلة قد تم حلها بارسال اشارة فيديو للشاشة.

أخطاء POST

إذا كان جهاز الكمبيوتر يعرض رسائل خطأ، أو يصدر صوت صفارة بترتيب معين، أوفى حال وجود أضواء LED بأرقام من 1 إلى 4 (في بعض الأجهزة) كناتج لاختبار POST، فهذا يعني أن هناك مشكلة في البرنامج الثابت (Firmware) أو في إحدى المكونات. بالتالي، قد نحتاج إلى تحديث البرنامج الثابت أو استبدال المكون المعطَّل، ويمكننا تحديد ذلك حسب الخطأ الناتج.

كود الصفارة

كود الصفارة هو عبارة عن سلسلة من الأصوات التي يصدرها جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل لإخبارنا بأن هناك خطأ في اختبار POST. كود الصفارة قد يختلف باختلاف نوع وإصدار البرنامج الثابت. لمعرفة معنى الصوت، يمكننا البحث على موقع مزود الخدمة للجهاز، أو استخدام محرك بحث لإيجاد شروحات أو حلول له.

على سبيل المثال، اذا كان الجهاز من نوع Dell OptiPlex 780، وسمعنا صفارة واحدة ثم صفارة واحدة ثم اثنتان وهو رمز الصوت (1-1-2) ، الذي يشير إلى فشل تسجيل المعالج الدقيق. هذا يعني أن هناك مشكلة في التسجيلات الداخلية للمعالج.
لحل هذه المشكلة، يمكنك تجربة إعادة تعيين BIOS إلى الإعدادات الافتراضية للمصنع. هذا يمكن أن يحل في كثير من الأحيان المشكلات المتعلقة بإعدادات النظام.
او التحقق من المعالج للتأكد من أن المعالج مثبت بشكل صحيح وليس تالفًا. إذا كنت خبير، يمكنك إزالة المعالج وإعادة تثبيته.

رسالة الخطأ

رسالة الخطأ هي عبارة عن نص يظهر على شاشة جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل لإخبارنا بأن هناك خطأ في اختبار POST. رسالة الخطأ قد تختلف باختلاف نوع وإصدار البرنامج الثابت. لمعرفة معنى رسالة الخطأ، يمكننا البحث على موقع مزود الخدمة لجهازنا، أو استخدام محرك بحث لإيجاد شروحات أو حلول لها.

مثلاً، لو كان جهازنا من نوع HP Pavilion dv6، وظهرت على الشاشة رسالة تقول
"Hard Disk Error. Please run the Hard Disk Test in System Diagnostics. Hard Disk 1 (3F1)"
فهذا يعني أن هناك خطأ في قرص النظام (System Disk). لحل هذه المشكلة، قد نحتاج إلى تشغيل اختبار القرص الصلب في تشخيصات النظام (System Diagnostics) ، والذي يمكننا الوصول إليه عن طريق الضغط على مفتاح F2 أثناء بدء التشغيل. إذا أظهر الاختبار أن هناك خطأ في القرص، قد نحتاج إلى استبداله أو صيانته.

أضواء LED

أضواء LED هي عبارة عن مصابيح صغيرة تضيء على جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل لإخبارنا بأن هناك خطأ في اختبار POST. أضواء LED قد تختلف باختلاف نوع وإصدار البرنامج الثابت. لمعرفة معنى أضواء LED، يمكننا البحث على موقع مزود الخدمة لجهازنا، أو استخدام محرك بحث كذلك لإيجاد شروحات أو حلول لها.

مثلاً، لو كان جهازنا من نوع Lenovo ThinkCentre M92p، وضاءت أربع مصابيح LED بالأرقام 1 و 2 و 3 و 4 (1-2-3-4) ، فهذا يعني أن هناك خطأ في وحدة المعالجة المركزية (CPU). لحل هذه المشكلة، قد نحتاج إلى فحص CPU واستبداله اذا كان معطَّل.



أخطاء إعدادات البرنامج الثابت

في بعض الأحيان، قد يساعد تغيير إعدادات البرنامج الثابت في حل بعض المشكلات التي قد تحدث خلال مرحلة PreBoot. على سبيل المثال:

تغيير ترتيب التمهيد

إذا كان جهاز الكمبيوتر لا يقوم ببدء التشغيل من الجهاز الصحيح، مثلاً يحاول التشغيل من قرص لا يحتوي على نظام تشغيل بدلاً من القرص الذي يحتوي على نظام التشغيل، فقد نحتاج إلى تغيير ترتيب التمهيد (Boot Order) في إعدادات البرنامج الثابت (Firmware) للكمبيوتر

البرنامج الثابت هو برنامج مضمن في شريحة على لوحة الأم (Motherboard)، وهو المسؤول عن إجراء اختبارات أولية للأجهزة والبحث عن نظام تشغيل صالح على الأقراص الموصولة بالكمبيوتر.

للوصول إلى إعدادات البرنامج الثابت، عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر والضغط على مفتاح معين أثناء شاشة بدء التشغيل. المفتاح المستخدم يختلف باختلاف نوع وموديل الكمبيوتر والبرنامج الثابت
بعض المفاتيح المستخدمة هي: ESC أو F1 أو F2 أو F8 أو F10 أو F12 أو DEL. يمكنك معرفة المفتاح المطلوب من دليل المستخدم للكمبيوتر أو من شعار الشركة المصنعة أثناء بدء التشغيل.

بعد الضغط على المفتاح المطلوب، ستظهر شاشة إعدادات البرنامج الثابت، حيث يمكنك تعديل ترتيب التمهيد بحسب نوع البرنامج الثابت والجهاز.
لتغيير ترتيب التمهيد في BIOS، اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم مفاتيح الأسهم لتحديد علامة التبويب BOOT. ستظهر أجهزة النظام بترتيب الأولوية.
  • لتغيير الجهاز الذي سيتم التمهيد منه أولاً، اتبع الإرشادات الموجودة على شاشة الأداة المساعدة لإعداد BIOS لتغيير ترتيب التمهيد. عادة ما تكون مفاتيح + و - أو F5 و F6 أو Page Up و Page Down.
  • باستخدام F10، حفظ وخروج، يحفظ جميع الإجراءات.

لتغيير ترتيب التمهيد في UEFI، اتبع الخطوات التالية:

  • استخدم مفاتيح الأسهم لتحديد علامة التبويب Boot. ستظهر قائمة بأجهزة التمهيد المتاحة.
  • لتغيير الجهاز الذي سيتم التمهيد منه أولاً، اضغط على Enter على الجهاز المطلوب، ثم استخدم مفاتيح الاسهم او المفاتيح + و - لنقله إلى أعلى قائمة التمهيد.
  • اضغط على F10 لحفظ وخروج، أو انتقل إلى Save & Exit واختر Save Changes and Reset.

تفعيل أو تعطيل وضع الأمان Secure Boot

وضع الأمان (Secure Boot) هو ميزة توفرها بعض أنواع البرنامج الثابت UEFI، لمنع تشغيل أي برنامج غير موثوق به على جهاز الكمبيوتر. وضع الأمان يتحقق من توقيع رقمي لكل برنامج يحاول التشغيل، ويسمح فقط للبرامج المعتمدة من قبل مزود الخدمة أو مصنع الجهاز. هذا يساعد في حماية جهاز الكمبيوتر من البرامج الضارة أو التجسس.

لكن في بعض الأحيان، قد يؤدي تفعيل وضع الأمان إلى منع تشغيل برامج شرعية، مثل برامج التشغيل (Drivers) أو برامج التشخيص (Diagnostics) أو برامج التمهيد (Bootloaders) التي لا تحمل توقيع رقمي صالح. في هذه الحالة، قد نحتاج إلى تعطيل وضع الأمان في إعدادات البرنامج الثابت للسماح لهذه البرامج بالتشغيل. لكن يجب أن نكون حذرين عند تعطيل وضع الأمان، لأن هذا قد يزيد من خطر تعرض جهاز الكمبيوتر للهجمات.

تحديث نسخة البرنامج الثابت

تحديث نسخة البرنامج الثابت (Firmware Update) هو عبارة عن عملية تثبيت نسخة جديدة من البرنامج الثابت على جهاز الكمبيوتر. تحديث نسخة البرنامج الثابت قد يساعد في حل بعض المشكلات التي قد تحدث خلال مرحلة PreBoot، مثل تحسين أداء المكونات أو إصلاح أخطاء في البرنامج الثابت أو دعم مكوِّنات جديدة. لكن تحديث نسخة البرنامج الثابت يجب أن يتم بحذر شديد، لأن أي خطأ في عملية التحديث قد يؤدي إلى تلف جهاز الكمبيوتر.

لإجراء تحديث نسخة البرنامج الثابت، يجب التأكد من أن هناك نسخة جديدة متوفرة لجهازنا، وأنها متوافقة مع نظام التشغيل والمكوِّنات المستخدمة. يمكننا ذلك بالبحث على موقع مزود الخدمة لجهازنا، أو استخدام محرك بحث لإيجاد روابط التحميل. ثم يجب تحميل الملف المطلوب، واتباع التعليمات المرفقة لإكمال عملية التحديث.

النهاية

في هذا المقال، شرحنا بعض المشكلات التي قد تحدث خلال المرحلة الاولى من مراحل بدء تشغيل ويندوز، مرحلة PreBoot، وأسبابها، وكيفية حلها. 

نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً لك في تشخيص وإصلاح أي مشكلة قد تواجهها في هذه المرحلة. 

إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق عن هذا الموضوع، فلا تتردد في التعليق. شكراً لقراءتك المقال. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشاء ملف iso لبيئة WinPE واداة imagex لويندوز 10

انشاء ملف iso لبيئة WinPE، واداة imagex على ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوة وتحميل الملفات لاستخدامها في الخطوات القادمة WinPE ISO Tools.zip او قم باستكمال الخطوات: لمستخدمين ويندوز8.1 او 10 فاحدث وإذا كنت مستخدم ويندوز 7 يمكنك إتباع خطوات إنشاء ملف iso لبيئة WinPE على ويندوز 7 باتباع التعليمات في صفحة مايكروسوفت  WinPE: Create Bootable media   - نقوم بتثبيت برنامج Windows ADK المتوافق مع نسخة الويندوز الخاص بك اذا كنت تستخدم ويندوز8.1 فأحدث  - وتقوم بتثبيت ADK Windows PE Add-ons من نفس صفحة مايكروسوفت اذا كنت تستخدم ويندوز7 تقوم بتثبيت برنامج Windows AIK - قم بفتح ملف  Deployment and Imaging Tools Environment  من الملفات المثبتة التابعة للبرنامج Windows ADK كـ مسئول (run as administrator) -اكتب الاوامر: copype amd64 C:\WinPE_amd64 xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deployment Tools\amd64" "C:\WinPE_amd64\media\Tools\amd64"   /s /e /h /i /y xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deplo

كيفية إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في ويندوز 10

إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في هذا المقال نستعرض كفية التعامل مع هذه الشاشة الموضحة بالصورة ومكتوب فيها رسالة Automatic Repair couldn't repair your PC بمعني "لم يتمكن الإصلاح التلقائي من إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك"، ويمكن اطلاق عليها اسم Automatic Repair failure أو فشل الإصلاح التلقائي. وتظهر هذه الشاشة عند تشغيل جهاز كمبيوتر مثبت عليه نظام تشغيل Windows 10، ومعناها أنه حدث خطأ منع بدء تشغيل Windows بشكل صحيح. فيما يلي نوضح الأسباب التى يمكنها التسبب بالمشكلة، وكيفية استكشاف سبب المشكلة لتحديد الخطوات المناسبة لإصلاحها. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، او استكمال قراءة المقال ما هو الاصلاح التلقائي أولا نتعرف على Automatic repair او startup repair، الإصلاح التلقائي. وهي أداة مدمجة في Windows 10 هدفها إصلاح المشاكل التي تؤثر على عملية بدء التشغيل. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يبدأ Windows فحص سريع للتأكد أن كل شئ سليم. إذا اكتشف Windows وجود خطأ، سيحاول إصلاحه تلقائيًا باستخدام الإصلاح التلقائي. وإذا نجح في إصلاح المشكلة، يبدأ تشغيل Windows بشكل

المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز | مرحلة Windows OS Loader

 المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز Windows OS Loader في مقالات سابقة، تحدثنا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل مفصل، تحدثنا عن كيفية تحديد المرحلة التي حدث بها خطأ أثناء بدء التشغيل ، وتحدثنا ايضا عن المرحلة الأولى مرحلة PreBoot كما تحدثنا عن المرحلة الثانية مرحلة Windows Boot Manager من عملية بدء تشغيل ويندوز. في هذا المقال، سنتناول المرحلة الثالثة، وهي مرحلة Windows OS Loader. ما هو محمّل النظام (Windows Loader) ؟ محمّل النظام (winload) هو البرنامج الذي يتم نقله وتنفيذه في نهاية المرحلة الثانية، والمسؤول عن هذه المهمة هو برنامج مدير التمهيد (BOOTMGR) كما علمنا.  وظيفة محمل النظام هي تحميل برامج التعريف الأساسية وملفات النظام إلى الذاكرة. ثم يقوم بتهيئة الأجهزة الأساسية اللازمة لبدء تشغيل النظام. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يتم نقل التحكم إلى نواة الويندوز Windows Kernel، وهذا يمثل نهاية المرحلة الثالثة وبداية المرحلة الرابعة والأخيرة، وهي مرحلة Windows NT OS Kernel، والتي لها اسم آخر نفضل استخدامه في سياق موضوعنا عن مشاكل بدء التشغيل، وهو مرحلة WinLogon and User Session. خطو