التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مرحلة Windows Boot Manager | المرحلة الثانية من بدء تشغيل ويندوز

تعرف على مرحلة Windows Boot Manager
المرحلة الثانية فى بدء تشغيل ويندوز

هل سبق لك أن واجهت مشكلة في تشغيل ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ 
هل تعرف ما هي المراحل التي يمر بها ويندوز بداية من الضغط على زر التشغيل الى اكتمال تحميل نظام التشغيل ويندوز؟ 
في هذا المقال، سنتعرف على المرحلة الثانية من عملية بدء التشغيل، وهي مرحلة Windows Boot Manager. سنشرح ما هي هذه المرحلة، وماذا يحدث خلالها، كما تم شرح المرحلة الاولي مرحلة PreBoot فى مقال سابق.
سنشرح ما هو دور البرنامج Boot Manager في تحميل نظام التشغيل ويندوز، وكيف يختلف عمله بين أنظمة BIOS و UEFI.

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

ما هو Windows Boot Manager؟

Windows Boot Manager هو برنامج يعمل على تحميل نظام التشغيل ويندوز من ملفات النظام الموجودة على التقسيم الذي يتم تثبيت ويندوز عليه. هذا البرنامج يعتبر عنصر أساسي بالنسبة للفيرموير (BIOS أو UEFI) ليستطيع ان يبدأ نظام التشغيل.

خلال هذه المرحلة، يبحث Windows Boot Manager عن ويبدأ Windows Loader، وهو برنامج آخر يعمل على تحميل نواة ويندوز والانتقال إلى المرحلة الثالثة من عملية بدء التشغيل، وهي مرحلة Windows OS Loader، والتى سنتطرق اليها فى المقال التالي.

أين يوجد Windows Boot Manager؟

مكان Windows Boot Manager يختلف حسب نوع الفيرموير الذي يستخدمه الجهاز. 

في أنظمة BIOS، يوجد Windows Boot Manager في المسار التالي:

  • %SystemDrive%\bootmgr

حيث أن %SystemDrive% هو متغير نظام يحدد القرص الذي يتم تثبيت نظام التشغيل Windows عليه.

في أنظمة UEFI، يوجد Windows Boot Manager في المسار التالي:

  • EFI System Partition\EFI\Microsoft\Boot\bootmgfw.efi

حيث أن EFI System Partition هو تقسيم النظام المتوافق مع UEFI ويحتوي على ملفات البرامج الثابتة والتمهيد.

كيف يعمل Windows Boot Manager؟

عمل Windows Boot Manager يختلف حسب نوع الفيرموير الذي يستخدمه الجهاز.
يمكنك معرفة الفرق بين BIOS و UEFI بالتوجه الى المقال، ثم المتابعة.

في أنظمة BIOS، يتم تنفيذ الخطوات التالية:

  • خلال المرحلة الأولى من عملية بدء التشغيل، مرحلة PreBoot، يقوم الفيرموير (BIOS) بتهيئة مكونات الأجهزة والتحقق من سلامة سجل التمهيد الرئيسي (MBR)، والذي يحتوي على Bootstrap Code أو Bootloader.
  • الفيرموير يحمل Bootstrap Code إلى الذاكرة العشوائية (RAM) وينفذه.
  • Bootstrap Code يحمل Windows Boot Manager من المسار الخاص به وينقل التحكم له.
  • هنا تنتهي مرحلة PreBoot وتبدأ مرحلة Windows Boot Manager.

في نظام BIOS يقوم Windows Boot Manager بالخطوات التالية:

  • يعرض قائمة بأنظمة التشغيل المتعرف عليها إذا كان هناك أكثر من نظام تشغيل مثبت على الجهاز، وينتظر اختيار المستخدم.
  • يحمل Windows Loader المخصص للنظام الذي تم اختياره، وينقل معلومات التشغيل له، وينتقل إلى المرحلة الثالثة من عملية بدء التشغيل، مرحلة Windows OS Loader.

في أنظمة UEFI، يتم تنفيذ الخطوات التالية:

  • خلال المرحلة الأولى من عملية بدء التشغيل، مرحلة PreBoot، يقوم الفيرموير (UEFI) بتهيئة مكونات الأجهزة وتشغيل Bootloaders ثابتة محفوظة على شريحة إلكترونية في الجهاز، والتي توفر وظائف الفلاش في حالات الطوارئ.
  • الفيرموير يبدأ بيئة UEFI وينقل التحكم لبرامج UEFI، والتي تقوم بتحميل Windows Boot Manager من المسار الخاص به.
  • هنا تنتهي مرحلة PreBoot وتبدأ مرحلة Windows Boot Manager.

في نظام UEFI يقوم Windows Boot Manager بالخطوات التالية:

  • يحدد وضع أو نظام التشغيل الذي سيتم تحميله من بين الخيارات التالية: 
    • Main OS
    • Update OS
    • Device Reset Mode
    • FFU
قرار Windows Boot Manager يعتمد على إعداد ضبط عن طريق المستخدم، أو حاجة النظام.
  • يحمل Windows Loader المخصص للنظام الذي تم اختياره، وينقل معلومات التشغيل له، وينتقل إلى المرحلة الثالثة من عملية بدء التشغيل، مرحلة Windows OS Loader.

خاتمة

في هذا المقال، تعرفنا على المرحلة الثانية من عملية بدء تشغيل ويندوز، وهي مرحلة Windows Boot Manager. عرفنا ما هو دور هذا البرنامج في تحميل نظام التشغيل ويندوز، وكيف يختلف عمله بين أنظمة BIOS و UEFI.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك وأن يساعدك في فهم وإصلاح بيئة التمهيد الخاصة بك. إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق، فلا تتردد في ارسال تعليق. 

شكرًا لك على قراءة المقال ومشاهدة الفيديو.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشاء ملف iso لبيئة WinPE واداة imagex لويندوز 10

انشاء ملف iso لبيئة WinPE، واداة imagex على ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوة وتحميل الملفات لاستخدامها في الخطوات القادمة WinPE ISO Tools.zip او قم باستكمال الخطوات: لمستخدمين ويندوز8.1 او 10 فاحدث وإذا كنت مستخدم ويندوز 7 يمكنك إتباع خطوات إنشاء ملف iso لبيئة WinPE على ويندوز 7 باتباع التعليمات في صفحة مايكروسوفت  WinPE: Create Bootable media   - نقوم بتثبيت برنامج Windows ADK المتوافق مع نسخة الويندوز الخاص بك اذا كنت تستخدم ويندوز8.1 فأحدث  - وتقوم بتثبيت ADK Windows PE Add-ons من نفس صفحة مايكروسوفت اذا كنت تستخدم ويندوز7 تقوم بتثبيت برنامج Windows AIK - قم بفتح ملف  Deployment and Imaging Tools Environment  من الملفات المثبتة التابعة للبرنامج Windows ADK كـ مسئول (run as administrator) -اكتب الاوامر: copype amd64 C:\WinPE_amd64 xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deployment Tools\amd64" "C:\WinPE_amd64\media\Tools\amd64"   /s /e /h /i /y xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deplo

كيفية إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في ويندوز 10

إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في هذا المقال نستعرض كفية التعامل مع هذه الشاشة الموضحة بالصورة ومكتوب فيها رسالة Automatic Repair couldn't repair your PC بمعني "لم يتمكن الإصلاح التلقائي من إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك"، ويمكن اطلاق عليها اسم Automatic Repair failure أو فشل الإصلاح التلقائي. وتظهر هذه الشاشة عند تشغيل جهاز كمبيوتر مثبت عليه نظام تشغيل Windows 10، ومعناها أنه حدث خطأ منع بدء تشغيل Windows بشكل صحيح. فيما يلي نوضح الأسباب التى يمكنها التسبب بالمشكلة، وكيفية استكشاف سبب المشكلة لتحديد الخطوات المناسبة لإصلاحها. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، او استكمال قراءة المقال ما هو الاصلاح التلقائي أولا نتعرف على Automatic repair او startup repair، الإصلاح التلقائي. وهي أداة مدمجة في Windows 10 هدفها إصلاح المشاكل التي تؤثر على عملية بدء التشغيل. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يبدأ Windows فحص سريع للتأكد أن كل شئ سليم. إذا اكتشف Windows وجود خطأ، سيحاول إصلاحه تلقائيًا باستخدام الإصلاح التلقائي. وإذا نجح في إصلاح المشكلة، يبدأ تشغيل Windows بشكل

المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز | مرحلة Windows OS Loader

 المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز Windows OS Loader في مقالات سابقة، تحدثنا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل مفصل، تحدثنا عن كيفية تحديد المرحلة التي حدث بها خطأ أثناء بدء التشغيل ، وتحدثنا ايضا عن المرحلة الأولى مرحلة PreBoot كما تحدثنا عن المرحلة الثانية مرحلة Windows Boot Manager من عملية بدء تشغيل ويندوز. في هذا المقال، سنتناول المرحلة الثالثة، وهي مرحلة Windows OS Loader. ما هو محمّل النظام (Windows Loader) ؟ محمّل النظام (winload) هو البرنامج الذي يتم نقله وتنفيذه في نهاية المرحلة الثانية، والمسؤول عن هذه المهمة هو برنامج مدير التمهيد (BOOTMGR) كما علمنا.  وظيفة محمل النظام هي تحميل برامج التعريف الأساسية وملفات النظام إلى الذاكرة. ثم يقوم بتهيئة الأجهزة الأساسية اللازمة لبدء تشغيل النظام. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يتم نقل التحكم إلى نواة الويندوز Windows Kernel، وهذا يمثل نهاية المرحلة الثالثة وبداية المرحلة الرابعة والأخيرة، وهي مرحلة Windows NT OS Kernel، والتي لها اسم آخر نفضل استخدامه في سياق موضوعنا عن مشاكل بدء التشغيل، وهو مرحلة WinLogon and User Session. خطو