التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية إصلاح خطأ HAL is missing, or corrupt كود 0xc000000f

كيفية إصلاح خطأ
HAL is missing, or corrupt
في ويندوز

كما تحدثنا سابقا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل عام، وكيفية تحديد كل مرحلة عند حدوث خطأ. وناقشنا خطوات المرحلة الاولى مرحلة PreBoot، والمرحلة الثانية مرحلة Windows Boot Manager، ايضا المرحلة الثالثة مرحلة Windows OS Loader فى مقالات سابقة، سنناقش خلال هذا المقال اسباب ظهور وكيفية استكشاف واصلاح رسالة الخطأ "فقدان او تلف ملف hal.dll"،

إذا واجهتك رسالة خطأ تخبرك بفقدان او تلف ملف hal.dll وتمنعك من بدء تشغيل النظام مثل الرسالة التالية

وقد تظهر على شاشة سوداء، وقد تظهر ايضا على شاشة زرقاء حسب نوع النظام لديك، يمكنك معرفة الاسباب المحتملة لهذه المشكلة ومعرفة كيفية اصلاحها باتباع خطوات واضحة خلال هذا المقال:

ما هو ملف hal.dll؟

ملف hal.dll هو جزء من النواة والذي يتعامل مع الأجهزة المختلفة المتصلة بالجهاز، وهو ملف نظام ضروري لبدء تشغيل الويندوز.

والاسم HAL اختصار لـ Hardware Abstraction Layer، أو طبقة التجريد الأجهزة، وهي الجزء من النواة الذي يتعامل مع الأجهزة المختلفة المتصلة بالجهاز، ويوفر واجهة موحدة ومجردة للتفاعل معها.
على سبيل المثال، ملف hal.dll يتحكم في كيفية تشغيل المعالج، والذاكرة، والقرص الصلب، والشاشة، ولوحة المفاتيح، والماوس، وغيرها من الأجهزة.
ملف hal.dll يسمح للنظام بالتعرف على الأجهزة وتحميل برامج التعريف اللازمة لها، ويسهل عملية التحديث والتوافق بين الأجهزة والنظام.

ملف hal.dll يوجد في المسار التالي:
C:\Windows\System32\hal.dll
وهو ملف محمي من الكتابة أو الحذف أو التعديل، إلا بواسطة النظام نفسه.

سبب خطأ HAL is missing, or corrupt

هناك عدة أسباب ممكنة لحدوث خطأ “فقدان أو تلف ملف hal.dll” ، وهي:

  • تلف أو فقدان ملف hal.dll نتيجة لـ
    • عطل في القرص الصلب
    • فيروس
    • عملية حذف غير مقصودة
    • تحديث نظام غير ناجح
  • تلف أو فقدان ملفات النظام الأخرى المرتبطة بملف hal.dll، مثل
    • boot.ini
    • BCD
  • تعارض أو عدم توافق بين برامج التعريف وملف hal.dll، خاصة برامج التعريف التالفة.

إصلاح خطأ HAL is missing, or corrupt

إذا واجهت خطأ “فقدان أو تلف ملف hal.dll” ، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لإصلاحه. وهي:

  • إعادة التشغيل
    قد يكون الخطأ ناتج عن مشكلة مؤقتة يمكن حلها بإعادة تشغيل الجهاز. لذلك، جرب إعادة التشغيل وانظر إذا اختفى الخطأ أم لا.
  • أداة “Startup Repair”
    إذا كانت المشكلة بسبب تلف أو فقدان الملف أو ملفات النظام الأخرى، فيمكن حل المشكلة باستخدام أداة “Startup Repair” ، وهي أداة مدمجة في ويندوز، وتقوم بفحص وإصلاح المشاكل المتعلقة ببدء التشغيل. ويمكن الوصول إليها عن طريق بيئة استرداد الويندوز أو إتصال وبدء التشغيل من قرص تثبيت ويندوز واختيار “Repair your computer” من القائمة. 
    • يمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة كيفية الوصول لأداة “Startup Repair”.
  • استخدام سطر الأوامر CMD
    إذا لم تنجح الخطوة السابقة، فيمكن حل المشكلة باستخدام سطر الأوامر، وهو واجهة نصية تسمح بتنفيذ الأوامر على النظام. ويمكن الوصول إليه من خارج ويندوز بأكثر من طريقة، اليك 3 طرق للوصول لسطر الاوامر من خارج ويندوز
    وهذه بعض الأوامر التي يمكن استخدامها لإصلاح الخطأ، قم بتنفيذها بالترتيب:
    • أمر bcdedit
      لتحديد حرف تقسيم الويندوز، ستجد حرف تقسيم الويندوز أمام osdevice كما موضح، وعند تنفيذ الأمر وجدت حرف تقسيم الويندوز C، قد يختلف عندك.
      bcdedit

    • أمر CHKDSK
      هذا الأمر يستخدم لفحص والتأكد من سلامة القرص الصلب ومحاولة إصلاح أي تلف مادي أو منطقي فيه. ويمكن تنفيذه بالطريقة التالية:
      chkdsk C: /r
      باستبدال C بالحرف المناسب لك.
    • أمر DISM
      هذا الأمر يستخدم لفحص وإصلاح النسخ الاحتياطية من ملفات النظام، والتي يمكن استخدامها لاستبدال الملفات التالفة أو المفقودة. ويمكن تنفيذه بالطريقة التالية:
      DISM.exe /Image:C: /Cleanup-image /RestoreHealth
      باستبدال C بالحرف المناسب لك.
    • أمر SFC
      هذا الأمر يستخدم لفحص ملفات النظام للويندوز، واستبدال الملفات التالفة بنسخة سليمة من ملفات النظام الأصلية. ويمكن تنفيذه بالطريقة التالية:
      sfc /scannow /offbootdir=C:\ /offwindir=C:\windows
      باستبدال C بالحرف المناسب لك.

  • استبدال الملف
    إذا فشل استخدام الأوامر، فقد نحتاج إلى استبدال الملف القديم بملف جديد عن طريق نسخه من خلال سطر الأوامر من جهاز آخر يحتوي على نفس إصدار الويندوز أو من ملفات وسائط تثبيت نفس إصدار الويندوز. ويمكن تنفيذه بالطريقة التالية:
    • على الجهاز السليم ننفذ الأمر التالي، لنسخ ملف hal.dll من مكانه إلى جهاز خارجي:

    • على الجهاز الذي فيه المشكلة، ننفذ الأمر التالي لنسخ واستبدال الملف من الجهاز الخارجي:

باستبدال G بحرف الجهاز الخارجي، وC بحرف تقسيم الويندوز.

  • إعادة التثبيت
    إذا فشلت كل الخطوات السابقة، كخطوة أخيرة قد نحتاج إلى إعادة تثبيت الويندوز من البداية، أو من نسخة احتياطية. وهذا هو الحل الأمثل للتخلص من أي مشكلة في النظام. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الحل قد يؤدي إلى فقدان البيانات الموجودة على القسم الذي تم تثبيت النظام عليه.
    ويمكنك الاطلاع على هذا المقال الذي يوضح حل مجاني لنسخ الويندوز احتياطيا واعادة تثبيته بالبرامج كصورة او Image.

الخاتمة

في هذه المقالة، شرحنا كيفية إصلاح خطأ HAL is missing, or corrupt في ويندوز، والذي يمنع بدء تشغيل النظام بشكل طبيعي.
عرفنا ما هو ملف hal.dll وما هو سبب الخطأ وكيفية إصلاحه بخطوات واضحة.

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك وأن تساعدك في حل المشكلة إن واجهتك.
إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق، فلا تتردد في إرساله.

شكرا لقراءة المقال ومشاهدة الفيديو.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشاء ملف iso لبيئة WinPE واداة imagex لويندوز 10

انشاء ملف iso لبيئة WinPE، واداة imagex على ويندوز 10 يمكنك تخطي هذه الخطوة وتحميل الملفات لاستخدامها في الخطوات القادمة WinPE ISO Tools.zip او قم باستكمال الخطوات: لمستخدمين ويندوز8.1 او 10 فاحدث وإذا كنت مستخدم ويندوز 7 يمكنك إتباع خطوات إنشاء ملف iso لبيئة WinPE على ويندوز 7 باتباع التعليمات في صفحة مايكروسوفت  WinPE: Create Bootable media   - نقوم بتثبيت برنامج Windows ADK المتوافق مع نسخة الويندوز الخاص بك اذا كنت تستخدم ويندوز8.1 فأحدث  - وتقوم بتثبيت ADK Windows PE Add-ons من نفس صفحة مايكروسوفت اذا كنت تستخدم ويندوز7 تقوم بتثبيت برنامج Windows AIK - قم بفتح ملف  Deployment and Imaging Tools Environment  من الملفات المثبتة التابعة للبرنامج Windows ADK كـ مسئول (run as administrator) -اكتب الاوامر: copype amd64 C:\WinPE_amd64 xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deployment Tools\amd64" "C:\WinPE_amd64\media\Tools\amd64"   /s /e /h /i /y xcopy "C:\Program Files (x86)\Windows Kits\10\Assessment and Deployment Kit\Deplo

كيفية إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في ويندوز 10

إستكشاف وإصلاح خطأ Automatic Repair couldn’t repair your PC في هذا المقال نستعرض كفية التعامل مع هذه الشاشة الموضحة بالصورة ومكتوب فيها رسالة Automatic Repair couldn't repair your PC بمعني "لم يتمكن الإصلاح التلقائي من إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك"، ويمكن اطلاق عليها اسم Automatic Repair failure أو فشل الإصلاح التلقائي. وتظهر هذه الشاشة عند تشغيل جهاز كمبيوتر مثبت عليه نظام تشغيل Windows 10، ومعناها أنه حدث خطأ منع بدء تشغيل Windows بشكل صحيح. فيما يلي نوضح الأسباب التى يمكنها التسبب بالمشكلة، وكيفية استكشاف سبب المشكلة لتحديد الخطوات المناسبة لإصلاحها. يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، او استكمال قراءة المقال ما هو الاصلاح التلقائي أولا نتعرف على Automatic repair او startup repair، الإصلاح التلقائي. وهي أداة مدمجة في Windows 10 هدفها إصلاح المشاكل التي تؤثر على عملية بدء التشغيل. عند تشغيل جهاز الكمبيوتر، يبدأ Windows فحص سريع للتأكد أن كل شئ سليم. إذا اكتشف Windows وجود خطأ، سيحاول إصلاحه تلقائيًا باستخدام الإصلاح التلقائي. وإذا نجح في إصلاح المشكلة، يبدأ تشغيل Windows بشكل

المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز | مرحلة Windows OS Loader

 المرحلة الثالثة من عملية بدء تشغيل ويندوز Windows OS Loader في مقالات سابقة، تحدثنا عن مراحل بدء تشغيل ويندوز بشكل مفصل، تحدثنا عن كيفية تحديد المرحلة التي حدث بها خطأ أثناء بدء التشغيل ، وتحدثنا ايضا عن المرحلة الأولى مرحلة PreBoot كما تحدثنا عن المرحلة الثانية مرحلة Windows Boot Manager من عملية بدء تشغيل ويندوز. في هذا المقال، سنتناول المرحلة الثالثة، وهي مرحلة Windows OS Loader. ما هو محمّل النظام (Windows Loader) ؟ محمّل النظام (winload) هو البرنامج الذي يتم نقله وتنفيذه في نهاية المرحلة الثانية، والمسؤول عن هذه المهمة هو برنامج مدير التمهيد (BOOTMGR) كما علمنا.  وظيفة محمل النظام هي تحميل برامج التعريف الأساسية وملفات النظام إلى الذاكرة. ثم يقوم بتهيئة الأجهزة الأساسية اللازمة لبدء تشغيل النظام. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، يتم نقل التحكم إلى نواة الويندوز Windows Kernel، وهذا يمثل نهاية المرحلة الثالثة وبداية المرحلة الرابعة والأخيرة، وهي مرحلة Windows NT OS Kernel، والتي لها اسم آخر نفضل استخدامه في سياق موضوعنا عن مشاكل بدء التشغيل، وهو مرحلة WinLogon and User Session. خطو